الميدان الرياضي : وزير الشباب يشارك في اجتماع الجلسة الاستثنائية لوزراء الشباب العرب .
التاريخ : 2023-09-20

وزير الشباب يشارك في اجتماع الجلسة الاستثنائية لوزراء الشباب العرب .

مجلس وزراء الشباب العرب يقر الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن.

شارك وزير الشباب محمد النابلسي في الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والمكتب التنفيذي للمجلس يوم أمس عبر تقنيات الاتصال المرئي.

وجرى خلال اللقاء اقرار الإستراتيجية العربية للشباب والأمن والسلم من قبل مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، تمهيدا لوضعها على جدول أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية خلال شهر تشرين الثاني.

وقال النابلسي خلال كلمته أن الاستراتيجية والتي ترأست الأردن لجنة إعدادها؛ تمثل رؤية عربية مشتركة تجاه ترجمة القرار الأممي 2250 "الشباب والسلام والأمن" والذي جاء ثمرة جهود سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد المعظم، إبان ترؤسه جلسة مجلس الأمن في العام 2015، ويهدف القرار إلى تعزيز مشاركة الشباب في السلم والأمن الدوليين وحث الدول على النظر في السبل الكفيلة لزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرار على كافة المستويات ومنع نشوب النزاعات وحلها.

وأضاف النابلسي أن الاستراتيجية والتي تعد الأولى من نوعها كاستراتيجية اقليمية تشكل اعترافا عربيا لدعم السلام والأمن في المنطقة وتنفيذ أجندة الشباب السلام والأمن وتعزيز أدوار الشباب في صنع القرار، وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية والمدنية.

وأشار النابلسي إلى الجهود التي بذلتها المملكة في إطار تفعيل القرار 2250، منذ تشكيل الائتلاف الوطني للقرار 2250 في العام 2017 والذي يضم في عضويته قيادات شبابية تعمل على ترجمة القرار من خلال برامج تدريبية ومبادرات شبابية يقودها الشباب أنفسهم، ومواصلة الجهود في إضفاء الطابع المؤسسي على أجندة الشباب السلام والأمن في الوزارات والمؤسسات الحكومية وتطوير الخطط الوطنية لتفعيل أجندة الشباب والسلام والأمن وصولا إلى إعداد الخطة الوطنية بصورتها النهائية.

وأكد النابلسي إلى أنه وفور إطلاق الاستراتيجية سيصار إلى وضع خطة تنفيذية تتضمن برامج ومشاريع تترجم محاور الاستراتيجية وبصيغة تشاركية بين جميع الدول العربية، مثمنا ترحيب وإقرار وزراء الشباب والرياضة العرب للاستراتيجية، وما أثرته الدول من تغذية راجعة خلال مرحلة الاعداد.

وتضمنت قرارات اجتماعات المجلس والمكتب التنفيذي قبول دعوة المملكة لاستضافة العاصمة عمان لحفل اطلاق الاستراتيجية العربية للشباب والأمن والسلم والمزمع عقده في نهاية العام الحالي.

من جانبهم ثمن وزراء الشباب والرياضة العرب الجهود التي بذلت من المملكة الأردنية الهاشمية وفريق الخبراء في اعداد الاستراتيجية والنهج التشاركي أثناء فترة الإعداد والذي ترجم بإعطاء الدول الدور الأكبر في تحديد أنشطتها وبرامجها الداخلية والتي تتناسب وخصائص ومتطلبات الشباب في كل دولة.
عدد المشاهدات : [ 1593 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .