الميدان الرياضي : لماذا يحدث الانقباض في العضلات؟
التاريخ : 2017-11-21

لماذا يحدث الانقباض في العضلات؟

من أبرز الآلام التي تصيب الإنسان خلال فترة بناءه للعضلات، تقلص العضلات، وهو عبارة عن مجموعة من الآلام التي تصيبك في العضلة نفسها، وقد تؤثر على مكانها بالكامل، كأن يؤثر تقلص عضلة الساق على الساق بالكامل أو عضلات الذراعين على الذراع بالكامل.

ويحدث هذا التشنج في العضلات بسبب زيادة حركات الانقباض والانبساط خلال التمرين، حيث أن العضلات بشكل عام تعمل بتلائم وتناغم، ولكن وجود أي مشكلة في هذا التناغم قد تؤدي لمشاكل متعددة، تصل إلى التشنجات وآلام التقلصات.

 
 

وأبرز المناطق التي تحدث بها تلك التشنجات عضلات الأطراف، مثل الذراعين والساقين وعضلات الرقبة، وقد يحدث الالم أو الانقباض لا قدر الله في عضلة القلب و الرئتين، ما يسبب الذبحة الصدرية.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقلص العضلات والشعور بالآلام، إجهاد العضلات العام، وهو أمر يعود إلى ممارسة التمارين بشكل مكثف، أو قلة الحركة بشكل مفرط، أو القيام بتمارين مرهقة وقوية دون القيام بعمليات إحماء مناسبة.

كما ترجع تلك الآلام إلى نقص الفيتامينات، وفقدان الأملاح والسوائل في الجسم، وهو ما يؤدي لجفاف العضلات، ومن ثم الشعور بالانقباض أو الألم الشديد أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فخسارة السوائل تؤدي أيضًا إلى خسارة الأملاح، وعناصر غذائية مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وأخيرًا قد يحدث الألم العضلي بسبب التوتر والقلق والإجهاد وبعض الأمراض المُزمنة مثل مرض السكّري و أمراض الجهاز العصبي.

 
عدد المشاهدات : [ 9642 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .