الميدان الرياضي : سامر الحوراني : الفيصلي طبق الاحتراف قبل الجميع والزعيم بالف خير
التاريخ : 2011-02-15

سامر الحوراني : الفيصلي طبق الاحتراف قبل الجميع والزعيم بالف خير



الجماهير التي تنتقد ماذا قدمت من دعم

في لقاء مع وكيل اللاعبين الاكثر جدلا  

طبقنا الاحتراف دون تغيير العقلية 

الوكلاء ليسوا سماسرة 

اللاعب الاردني منتمي ولكنه حاقد

المتمرد يؤثر على حاله اولا 

يجب تغيير النظام الداخلي للاندية 

صفقات الفيصلي لم تكن فاشلة ابدا 

لا عمولات لي من صفقات الزعيم 

اليماني رجل المرحلة واللاعب المميز يحتاج عقدا مميزا 

احمد هايل يستحق ان يكون في المنتخب 
الصيفي وعبد الفتاح الاكثر طلبا 

حاوره : معتز ابو عنزة 


شخصية رياضية تجارية جدلية تثير التساؤلات حولها دائما ، سامر الحوراني عضو مجلس ادارة النادي الفيصلي سابقا ووكيل للاعبين حاليا الذي يعد من انشط الشخصيات الرياضية عملت باحتراف مع اللاعبين، دار حوله الكثير من الاستفسارات حول العروض الخرافية التي سنحت للاعبين الاردنيين هذه الفترة خصوصا بعد انجاز النشامى ولان الحوراني هو من اكثر وكلاء اللاعبين عملا وحركة، ابو باسل فتح  قلبه للملاعب فكان لنا معه هذا الحديث الشيق:



* ما هي قصة وكلاء اللاعبين ؟
- الغريب ان نظرة الشارع الرياضي لوكلاء اللاعبين هي سمسرة فقط ولكن وكلاء اللاعبين هي من اساسيات الاحتراف ومن ضرورات 

العمل الاحترافي وبالنسبة للمردود المالي يأتي ولكن بعد وقت طويل عندما يصبح وكيل اللاعبين له سمعة خارج وطنه ويمتلك من الخبرة التي تؤهلة لان يكون وكيلا للاعبين .

* طبيعة علاقتكم مع ادارات الاندية ؟
- علاقاتنا نحن كشركة شرقطلي وحوراني طيبة  مع جميع ادارات الاندية وتربطنا بهم علاقات ممتازة فشركتنا تتبع سياسة العمل اولا مع النادي ومن ثم التفاوض مع اللاعب .

* هل اللاعب الاردني منتم لناديه ؟
- نوعا ما منتمي ولكن بعض اللاعبين حاقدين على اداراتهم وذلك بعد تطبيق الاحتراف اصبح لللاعب كلمة واصبح صاحب قرار ويستطيع رد الدين الذي كان يواجهه من تحكم ادارات الاندية به فاصبح هناك بعض التمرد، واصبح النادي بحاجة اللاعب، فيجب الرضوخ لطلباته وتدليله.

* تمرد اللاعب على من يؤثر ذلك ؟
- بالتاكيد على اللاعب فالنادي يتأثر من غياب النجم ولكن هناك من يعوضه ولكن النجم يخسر لياقته وحساسيته على الكرة ويفقد مكانه في تشكيلة المنتخب الوطني والدليل على ذلك اللاعب قصي ابو عالية الذي يعد من افضل لاعبين الوسط في الاردن ولو استمر في التمارين لكان ضمن تشكيلة النشامى 2011 .

* هل حاولت التدخل لحل الخلاف ؟
- نعم في البداية ولكن كان هناك اختلاف بوجهات النظر بيني وبين اللاعب.

* وكيف تحل مشكلة تمرد اللاعب ؟
- الحل في تغيير النظام الداخلي للاندية باصدار عقوبات شديدة بحق اللاعيبن الذين يغيبون عن التمارين وبالتالي ضمان عدم غياب اللاعب وبقائه في مستواه بأي وقت. وانا اؤكد لا يوجد لاعب في اندية المقدمة ذهب حقه او لم يحصل على مستحقاته المالية .

* سر انجاز منتخبنا الوطني في قطر ؟
- اساس لعبة كرة القدم هي الانتماء والولاء والروح العالية فعندما تتوفر هذه الشروط يستطيع اي منتخب تحقيق الانجاز واسمح لي ان اشكر الجهاز الفني والاداري لمنتخبنا الوطني على انجازهم الذي كان وراءه العائلة الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني الذي كان الداعم الحقيقي للمنتخبات الوطنية منذ عام 1997 في الدورة العربية في بيروت الى انجاز 2011 في قطر ، وفي الحقيقة ان ما زاد اصرار اللاعبين هو شعورهم بضرورة تقديم هدية لامير الشباب علي بن الحسين بمناسبة فوزه بانتخابات الفيفا ، بالاضافة الى اننا نمتلك لاعبين على مستوى عال يستطيعون تحقيق الانجازات.

* متهم انك صاحب الصفقات الفاشلة للنادي الفيصلي ؟
- انا فيصلاوي منذ الصغر واعشق الزعيم واحاول حل مشاكل اللاعبين قدر استطاعتي وبالنسبة للصفقات الفاشلة دعنا نستعرض كل الصفقات ولنبدأ بعلاء نبيل هل هو مدرب فاشل فهو مدرب منتخبنا الوطني الاولمبي حاليا ومساعد الجوهري في انجاز 2004 ونزار محروس مدرب سوري سمعته في الاردن فقط تكفيه ان يكون مدربا على مستوى عال، ثائر جسام حاصل على العديد من الالقاب في الاردن وخارج الاردن ، واخرها اكرم سلمان بطل رباعية الوحدات ومدرب مستواه عال وصاحب تاريخ حافل .

* اذا ما هي المشكلة ؟
- اي مدرب اقوم باحضاره الى اي نادي اليس هناك ادارة تدرس السيرة الذاتية للمدرب وتستطيع تقييمه فانا لا الزم احد بالتوقيع لاي مدرب .
اما اللاعبين الذين احضرتهم الى الفيصلي كلهم على مستوى طيب وانا غير فني لتقييمهم فهناك جهاز فني يستطيع الحكم عليهم  ولنفصلهم بالاسم، نبدأ بسيموكوندا لاعب مستواه مميز جدا وتاريخه حافل، موسمين مع الجيش السوري وثاني هدافي الدوري السوري ولا احد ينكر ان زكريا كان له دور كبير بدوري الموسم الماضي ، اما جونيور فكان الموسم قبل الماضي يتدرب مع الفيصلي لمدة شهر وشارك في بطولة تشرين السورية وظهر في مستوى ممتاز ولاسباب مالية لم يستطع الفيصلي التعاقد معه الموسم قبل الماضي وطلبت مني الادارة الموسم الماضي التعاقد معه حيث قامت بدفع له ثمن تذاكر الطيران له وتم التعاقد معه وليس ذنبي تراجع مستوى اللاعب ، واريد ان اضيف اي لاعب اقوم باحضاره للعب في الاردن يرضخ للفحص الفني لمدة 20 يوما ولا الزم احد فيه .

* عمولات الصفقات الخاصة بالفيصلي كبيرة ؟
- نعم كبيرة ولكن نحن في شركة حوراني وشرقطلي لا نأخذ ابدا عمولات من النادي الفيصلي لاني انا ابن الفيصلي وواجب علي دعم هذا الصرح الرياضي الكبير ، وانا ابن الفيصلي ولن ولم اقصر مع الزعيم .

* ماذا حدث للفيصلي ولماذا انهار ؟
- اولا الفيصلي بالف خير فما حققه بالعشرة سنوات الاخيرة انجازات عظيمة وكبيرة وللعلم فقط الفيصلي طبق الاحتراف قبل الجميع فالمكآفات التي كانت تصرفها ادارة الفيصلي قبل الاحتراف اكثر بكثير من قيمة عقود الاحتراف المبرمة وكل الشارع الرياضي على علم بهذه المكافات وخصوصا في البطولة العربية وكاس الاتحاد الاسيوي .

* لماذا حدثت المشكلة ؟
- المشكلة ان الاحتراف اجبر ادارة الفيصلي على الدفع في وقت معين وبمبالغ هائلة وللمثال في الوقت السابق كانت رواتب اللاعبين لا تزيد عن 500 دينار اما الان فيوجد رواتب تتعدى الف دينار ومطلوبة بشكل شهري، وانا ارى ان مشاكل الفيصلي المادية ستنتهي مع وجود الادارة الجديدة وخصوصا مع الاسماء القادمة التي يجب ان تأتي لوضع الحلول المنطقية والفعالة لعودة الزعيم لسابق عهده .

* ما الحل ؟
- الفيصلي حاصل على بطولة الدوري الموسم الماضي وسينافس لاخر لحظة على لقب هذا الموسم لكنه يمر في مرحلة الاحلال والتبديل 
والزعيم يمرض ولا يموت .

* ما سر خلافك مع اليماني ؟
- على العكس تماما لا يوجد اي خلاف مع الكابتن اليماني فهو رجل المرحلة مع الفيصلي ونختلف فقط بوجهات النظر .

* وماذا ينقص الزعيم ؟
- الاستقرار الفني فقط بغض النظر عن الاسماء والاستقرار الاداري الذي تعود عليهم الزعيم .

* هل سننافس على كاس الاتحاد الاسيوي ؟
- فريقنا قادر على المنافسة في مجموعتنا الاسيوية فالفيصلي يستطيع مقارعة سوريا والعراق والكويت .
 
* ولماذ لا يتم احضار لاعبين مميزين للدوري الاردني ؟
- اللاعب المميز يحتاج الى عقد مميز والى اندية قادرة على دفع قيمة هذه العقود فانا وكيل لاعبين مميزين في المنتخب السوري ومنهم المهاجم محمد زينو الذي يحتاج في الموسم الى 150 الف دولار فهل يستطيع نادي اردني دفع هذا المبلغ وبالمناسبة زينو يلعب حاليا في الدوري الكويتي .

* ما مدى تعاون اتحاد الكرة مع وكلاء اللاعبين ؟
- كبير جدا ومسمتر واشكر بهذه المناسبة امين السر الاستاذ خليل السالم والاستاذ منعم فاخوري وفليح الدعجة .

* ما رايك في تشكيلة حمد للمنتخب ؟
-  علاقتي بالجنرال العراقي عدنان حمد قوية جدا وهو هادى في اختياراته وهو الاقرب على معرفة مستوى اللاعب واي لاعب سينفذ افكاره ويساعده في التوليفة التي يريد تطبيقها .

* اي لاعب اردني استحق ان يكون في المنتخب ؟
- في رأيي احمد هايل كون الفريق كان بحاجة مهاجم .

* اكثر لاعبين الاردن حاليا مطلوبين للعب خارج البلد ؟
- حسن عبد الفتاح وعدي الصيفي 

* هل الحكومة مقصرة بدعم الاندية ؟
- الحكومة الاردنية يادوب تلحق عالازمات الاقتصادية والرياضة في كل دول العالم تدعم من القطاع الخاص فلماذ لا نتعلم من سوريا فاغلب الاندية السورية ياتي لها الدعم من رجال اعمال يقيمون خارج سوريا ومنها الكرامة والوحدة واريدك ان تجيبني هل هناك اي رجل اعمال اردني يدعم احد الاندية .

* ماذا تقول لادارات الاندية ؟
- اقول لهم الذي لا يستطيع خدمة ناديه فعليه ان يسمح للاشخاص اللذين يرغبون بتقديم الدعم بان يكون لهم دور فاعل في ادارة النادي .

* واي ادارات الاندية اكثرها احترافا ؟
- اتوقع نادي شباب الاردن يمتلك بنية تحتية لا توجد ولا باي ناد اردني .

* هل طبق الشارع الرياضي  الاردني الاحتراف ؟
- طبقنا الاحتراف دون تغيير العقلية الاحترافية .

ماذا تقول للجماهير ؟
الجمهور واع واصبح يحضر للمباريات ويضع التشكيلة وعلى ثقة تامة ان الجمهور الاردني يعرف الصحيح جيدا واقول لهم من ينتقد عليه ان يقدم الدعم ولو باقل التكلفة .

عدد المشاهدات : [ 3077 ]
  • ( 1 )
    سامي الدهيمات
    صدقني يارفيق عمر الفيصلي مايكون بخير مادام هالاداره واليماني موجودين الزعيم بحاجه لرئيس بحجم الماجد سلطان ومدرب بحجم الجنرال عدنان حمد بعدين بالله عليك مش حرام نادي بحجم الفيصلي مامعو يدفع رواتب ياجماعه والله حرام
  • ( 2 )
    فيصلاوي
    يجب على الاداره ترك المجال لاشخاص يحبون الفيصلي ويدعمونه من قال لك ان الفيصلي ليس بخطر الفيصلي يا سيدي بغرفة الانعاش ولا داعي للمجامله وان لانضع رؤوسنا بالرمال انا اتوقع ان يكون مستقبل الفيصلي كااندية الجزيره والاهلي وعمان اليست هذه الانديه كانت عريقه ولها جمهورها انظر اليها الان اين هي من العراقه اليس جديرا بنا كمحبين للفيصلي ان نضع النقاط على الحروف ونكشف عن اخطاءنا بدلا من المكابره ولا يهم ان نخسر البطولات مقابل ان نعيد بناء الفيصلي من جديد وطالما انك تتحدث عن الاحتراف فما الاحظه انا انه انحراف وليس احتراف الفيصلي يحتاج للخروج من أزمته الى اعادة بناء وليس ترميم . هل تعلم اني من عشاق النادي من طفولتي ولغاية كتابة هذه السطور وابلغ من العمر 47 عاما لو سئلتني وسئلت معظم جماهير الفيصلي عن من هم اعضاء النادي الفيصلي الهيئه الاداريه يكون الجواب بالنفي وانني استطيع وخلال ثواني ان اذكر لك اعضاء نادي الوحدات ومن ثلاثة مقاطع !! لنعترف جمعيا اننا نعاني من ازمه ولا داعي لتغطية الشمس بغربال .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .