الميدان الرياضي : التطبيقية يتوج بلقب كأس الاردن لكرة السلة
التاريخ : 2011-02-12

التطبيقية يتوج بلقب كأس الاردن لكرة السلة


 
الميدان - محلي
توج فريق جامعة العلوم التطبيقية بلقب بطولة كأس الاردن لكرة السلة لأول مرة في تاريخه ، بعدما تغلب على نظيره الرياضي بنتيجة 73( - )69 في المباراة التي جمعت الفريقين الليلة الماضية في صالة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

وانهى التطبيقية مشواره بالعلامة الكاملة في البطولة التي اقيمت وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة وبرعاية شركة امنية ، فيما قنع الرياضي بمركز الوصافة بخسارة واحدة امام البطل ، وانتزع الارثوذكسي المركز الثالث بعد فوزه امس على الارينا صاحب المركز الرابع بنتيجة 98( - 74).

وقام مدير مدينة عمان الكبرى المهندس عمار الغرايبة بتسليم كأس البطولة الى قائد فريق التطبيقية وسام الصوص بحضور رئيس الاتحاد هلال بركات واعضاء مجلس الادارة. 

التطبيقية (73) - الرياضي (69)

تقدم الرياضي بسلتين مطلع المباراة بامضاء سني السكاكيني ومالك خشان ، الا ان هذا التقدم سرعان ما رد عليه لاعبو الارثوذكسي ، عندما أخذ انفر شوابسوقة والصوص وحمارشة وابوقورة بتضيق الخناق على ابرز مفاتيح اللعب في صفوف الرياضي الذي ارتكب لاعبوه سلسلة من الاخطاء الهجومية ، الامر الذي استثمره ابوقورة وحمارشة والعوضي بالتسجيل من العمق فيما اصطاد شوابسوقة والصوص السلة من خارج القوس ليتقدم التطبيقية 12( - 4).

تقدم التطبيقية دفع مدرب الرياضي معتصم سلامة لطلب وقت مستقطع مبكر ليعيد من خلاله ترتيب اوراق الفريق واشرك علي جمال بدلا من فيصل خير لتعزيز التواجد تحت السلتين ، وتمكن الرياضي من تذليل الفارق الى اربع نقاط ، الا ان تغميسة العوضي واجتهادات حمارشة باعدت الفارق من جديد.

اضاف دخول محمد جمال بدلا من مالك خشان نشاطا اكبر لفريق الرياضي الذي استعاد توازنه وعمل علي جمال والسكاكيني على احباط اختراقات التطبيقية الذي عجز عن مجاراة الرتم السريع لهجمات الرياضي والتي ترجمها عيسى كامل وسيف عامر في سلة التطبيقية الذي انهى الربع الاول متقدما بفارق نصف سلة بواقع 16( - 15).

اجرى مدرب التطبيقية سلسلة من التعديلات على تشكيلة الفريق خلال الربع الثاني ، حيث اشراك محمد حمدان ونضال الشريف وفضل النجار بدلا من حمارشة وانفر والصوص ، فيما اعاد مدرب الرياضي ورقة خشان بدلا من عيسى كامل.

وامام الدفاع المحكم الذي نفذه الفريقين ، جاء منسوب التسجيل متدنيا ، ومرت اكثر من دقيقتين من الربع الثاني دون قدرة الفريقين على الوصول الى السلة قبل ان يضع السكاكيني الرياضي في المقدمة ، ليبدأ السجال النقطي بين الفريقين وتبادل ادوار التقدم ، وبرز خشان وسني وسيف عامر بالتسجيل في سلة نظيره ، فيما تكفل ابوقورة والعوضي وحمدان بالرد.

ومع تعادل الفريقين بنتيجة 24( - )24 ، كان نضال الشريف يزور سلة الرياضي مرتين متتاليتين واضعا التطبيقية في المقدمة بفارق اربعة نقاط ، الامر الذي عالجه مدرب الرياضي بوقت مستقطع وتعديلات تمثلت باشراك خير وكامل بدلا من السكاكيني ومحمد جمال.

وتمكن لاعبو الرياضي من تشيد مواقعهم الدفاعية بشكل جيد ، فيما لم يستثمر الاخطاء التي احتسبت لصالحه بالصورة المطلوبة لتحقيق التعادل على اقل تقدير ، وشهدت الدقيقة الاخيرة من الربع الثاني جهودا فردية جيدة للعوضي لينتصف اللقاء بتقدم التطبيقية 33( - 28).

غلفت الاثارة والندية مجريات الربع الثالث ، فبعد ان حافظ التطبيقية على الفارق النقطي بفضل ثلاثية واختراقات العوضي ، الا ان الرياضي تمكن من تذليل الفارق بعدما اثمرت اختراقات مالك خشان وكامل بالوصول الى سلة التطبيقية ليقف الفارق عند نقطة واحدة لمصلحة التطبيقية 43( - 42).

ومع عودة محمد حمدان وانفر شوابسوقة بدلا من الشريف وابوقورة ، استعاد التطبيقية افضليته على مجريات اللقاء وساهم حمدان وحمارشة بمباعد النتيجة من جديد ، فيما كان البديل محمد جمال يعيد الثقة لزملائه في الرياضي عندما سجل بطريقة (الدنك) وكان سيف عامر يسجل من خطأ شخصي ، الا ان شوابسوقة رد على اجتهادات الرياضي بثلاثية اتبعها حمارشة بسلة واستعاد العوضي نغمة التسجيل من مختلف المحاور ليصل الفارق الى (14) نقطة مع نهاية الربع 63( - 49).

في الربع الحاسم تعامل لاعبو التطبيقية بواقعية مع معطيات اللقاء ، وحوصوا على تنفيذ الواجبات الدفاعية بصورة محكمة لعدم افساح المجال امام الرياضي بتذليل الفارق والعودة الى اجواء اللقاء.

وفي ظل ذلك تعددت اجتهادات الرياضي المقدمة من خشان وكامل والسكساكيني وجمال ، فيما كان البديل محمد الشامي يعلن عن حضوره بثلاثيتين متتاليتين ، تذلل الفارق من خلالها 63( - 71).

ثلاثيات الشامي اربكت فريق التطبيقية ، في الوقت الذي خسر جهود ابوقورة بالخطأ الخامس ، وساهم علي جمال بوصول الفارق الى اربعة نقاط ، بعدما ترجم اخطأئه الشخصة في سلة التطبيقية.

ومع الثواني الاخيرة تمكن عيسى كامل من التسجيل ليقف الفارق عند سلة واحدة ، وأهدر الرياضي فرصة ادراك التعادل ، الا ان لاعبو التطبيقية تمسكوا بنقاط الفوز عندما ترجموا الاخطاء الشخصية في الثواني العشرة الاخيرة في سلة الرياضي لينتهي اللقاء بفوز التطبيقية 73( - 69).

وكان افضل مسجل في المباراة موسى العوضي (26) نقطة تلاه سني السكاكيني (21).

الارثوذكسي (98) - الارينا (74)

قدم الفريقان اداء متشابه في الشقين الدفاعي والهجومي مطلع المباراة ، الامر الذي ابقى كفتهما متساوية على مدار الفترة الاولى وسط افضلية نسبية لفريق الارثوذكسي بعدما اجاد محمود عابدين قيادة العاب الفريق بمساندة فليفل وابراهيم بسام وهاني الفرج ، فيما كان الارينا ينجح في البقاء النتيجة متقاربة معتمدا على خبرة غازي النبر وحيوية تامر قطامي وفارس سقف الحيط والعيساوي واحمد عبيد لينتهي الربع الاول بتقدم الارثوذكسي بفارق ثلاثة نقاط وبواقع 26( - 23).

اثمرت حيوية عمرو دكيدك وفؤاد نصار وعابدين في منح الارثوذكسي الافضلية ، بعدما اتسمت العاب الفريق بالسرعة والتنويع ، من خلال التسجيل من مسافات بعيدة او الاختراقات ، فيما قدم الثنائي محمد شاهر وابراهيم بسام اداء مميزا تحت السلتين ، ومع اعتماد الارينا على الاجتهادات الفردية لقطامي وكنعان وليث العبدلات وعبيد ، كان دكيدك ونصار وشاهر يسجلون من خارج القوس ليباعد الارثوذكسي الفارق مع انتصاف اللقاء 54( - 37).

كثف الارينا في الربع الثالث من محاولاته لتذليل الفارق ، حيث عمد غازي النبر الى رفع ايقاع هجمات الفريق بالتعاون مع سقف الحيط وقطامي وثنائي الارتكاز العيساوي وعبيد ، وعلى الرغم من تمكن الارينا من التسجيل في سلة نظيره ، وتذليليالفارق ، الا ان رد الارثوذكسي كان حاظرا عبر هاني الفرج والعكش وعابدين وفليفل وخلدون ابورقية ، ليحافظ الارثوذكسي على تفوقه مع نهاية الربع 76( - 60).

جاء اداء الفريقين دون المستوى المطلوب في الدقائق الاولى من الربع الحاسم ، بعدما غاب الحماس والندية بين الفريقين وسط تدنى مستوى التسجيل ، حيث اكتفى الارثوذكسي بتسجيل خمسة نقاط وبزيادة نقطة واحدة عن نظيره حتى انتصاف الربع ، واشرك كلا المدربين العناصر البديلة في صفوف الفريقين لينتهي اللقاء بفوز الارثوذكسي بنتيجة 98( - 74).

عدد المشاهدات : [ 1325 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .