الميدان الرياضي : اغلاق نادي زين الرياضي
التاريخ : 2011-01-24

اغلاق نادي زين الرياضي

الميدان - محليات


 أكد عدد من موظفي ومدربي الفئات العمرية في نادي زين أن إدارة النادي أبلغتهم رسميا قرار إغلاق النادي بالكامل، وذلك في خطوة متوقعة أعقبت حل فريق الرجال بكرة السلة والذي توج بطلا للأردن والعرب وآسيا على مدار 7 سنوات مليئة بالإنجازات المميزة والمكاسب الفنية الكبيرة.

وكان نادي زين أعلن قبل فترة قرار حل فريق الرجال وذلك بعد أشهر طويلة من الفراغ الإداري وعدم الاستقرار، والمشاكل التي عصفت باللعبة وأدت إلى تراجعها وفقدان بوصلتها نحو الطريق الصحيح، بحسب بيان أصدره النادي في حينه.

وقام النادي بعد ذلك بتسوية الأمور المالية مع لاعبي الفريق الأول الذين مثلوا الأردن في بطولة العالم لكرة السلة (مونديال تركيا 2010) لأول مرة في تاريخ الرياضة الأردنية، باستثناء كل من أيمن دعيس وأنفر شوابسوقة اللذين رفضا التسوية المالية وأوصلا الأمر إلى القضاء.

قصة تأسيس نادي زين

تأسس فريق زين لكرة السلة العام 2002 من قبل شركة الاتصالات الأولى في الأردن كنتيجة لدخول التسويق الى واقع تطوير كرة السلة المحلية، وفاز الفريق ببطولة الدرجة الثانية من اول مشاركة وتأهل الى الدرجة الاولى.

وضم نادي زين في البدايات جملة من اللاعبين المخضرمين امثال هلال بركات وجان ساحلية وايهاب امسيح وكمال الحلو ومحمد رشاد وقد اشرف على تدريبه الوطني عماد السعيد.

وشهد الجميع لنادي زين بالأداء الاحترافي في التعامل مع اللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية، فأصبح اسما بارزا على الساحة المحلية العربية والآسيوية في آن معا، وقد كان لمؤسس النادي ورئيسه د. نصوح القادري ومجلس ادارته الاثر في تحقيق الكثير من الإنجازات.

وتوج زين بكافة الألقاب المحلية من صعوده للدوري الممتاز العام 2003 حيث نال كأس الأردن 5 مرات والدوري العام 6 مرات متتالية كان آخرها في الموسم قبل الماضي 2008-2009.

مرحلة الدخول في الاحتراف

وبعد تعاقده العام 2003 مع المدرب الوطني مراد بركات وابرام عقود مجزية لاستقدام افضل اللاعبين على الساحة، أمثال أيمن ادعيس وناصر بسام ويوسف ابو بكر وفيصل النسور ونهاد ماضي، ارتفع أداء الفريق وحقق انجازات محلية قياسية.

ولم يكتف زين بهذه الكوكبة من النجوم بل امتدت يداه الى الاردنيين في بلاد الغربة، واستقطب بالتتابع كل من اسامة دغلس وانفر شوابسوغة وفرانسيس عريفيج وجمال المعايطة الذين اصبح لهم شأن كبير على صعيد المنتخب الوطني.

وعلى الصعيدين العربي والآسيوي أبهر زين اقوى الفرق فنال لقب بطل آسيا في الكويت العام 2006 وبطولة العرب في عمان العام 2008.

ومنذ العام 2005 اتجه زين للمدربين المحترفين وعلى رأسهم الأميركي الاردني الاصل ماز تراخ فحقق معه بطولتي آسيا والعرب، من دون اغفال منح الفرصة للمدربيين الوطنيين أمثال ناصر بشناق وكمال الحلو وجان ساحلية ومنتصر ابو الطيب.

إنجازات وألقاب بالجملة

ولا شك أن تجديد دماء الفريق كان العنوان البارز في السنوات الأخيرة، حيث تم استقدام لاعبين دوليين أمثال فادي السقا وزيد الخص وموسى بشير، ومدربين محترفين من طينة روبرت تايلر ورسلان شوابسوقة، كما تم الاستثمار بالشباب أمثال موسى العوضي ومحمد حمدان ومحمد بشناق وعلي الزعبي وخلدون أبو رقية.

خاض فريق زين لكرة السلة منذ تأسيسه كافة النهائيات على مستوى البطولات المحلية (14 بطولة) واحتكرها انطلاقا من دوري الدرجة الأولى ثم سيطر بشكل مطلق في المواسم الستة التالية ولم تفلت منه سوى بطولة واحدة وهي كأس الأردن السادسة موسم 2007-2008.

أما على صعيد البطولات الخارجية فخاض زين 11 مباراة نهائية على المستوى الإقليمي والعربي والآسيوي فحقق المركز الأول 3 مرات ومركز الوصيف 8 مرات. الغد

عدد المشاهدات : [ 1484 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .