الميدان الرياضي : الازوري ....ايطاليا بالثوب الجديد
التاريخ : 2012-05-31

الازوري ....ايطاليا بالثوب الجديد

بعد الكارثة التي تعرض لها المنتخب الإيطالي لكرة القدم في بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، يخوض الفريق فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012) بمدير فني جديد ولاعبين جدد ورؤية وقيادة مختلفة.

وشهدت الفترة الماضية إعادة بناء المنتخب الإيطالي وبث روح الشباب والدماء الجديدة في صفوفه ليخوض فعاليات البطولة القادمة في بولندا وأوكرانيا دون الضغوط التي اعتاد الوقوع تحتها في مثل هذه البطولات.

ورغم ذلك ، يظل المنتخب الإيطالي (الآزوري) ضمن المرشحين للمنافسة على لقب يورو 2012 التي تقام فعالياتها من الثامن من حزيران إلى أول تموز المقبلين.



سقوط مدوٍ

وشهد مونديال 2010 بجنوب أفريقيا سقوطا مدويا للآزوري في رحلة الدفاع عن اللقب العالمي الذي أحرزه عام 2006 حيث خرج الفريق صفر اليدين من الدور الأول للبطولة دون أن يحقق الفوز في أي من المباريات الثلاث التي خاضها في مجموعته.

واستقال المدرب مارشيلو ليبي من منصب المدير الفني للفريق قبل أن يرحل من جوهانسبرج عائدا إلى بلاده كما أعلن فابيو كانافارو قائد الفريق اعتزاله اللعب الدولي رغم أنه كان أحد أبرز نجوم خط الدفاع الذي ساهم بقدر رائع في فوز الآزوري باللقب العالمي عام 2006 بعد الفوز على المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية بالعاصمة الألمانية برلين.

وفي مونديال 2010 ، عانى الفريق من اعتزال بعض نجوم الجيل الذي أحرز لقب مونديال 2006 ولم يستطع اللاعبون الشبان الجديد من تعويض غيابهم ليخرج الفريق مبكرا ويشعر المشجعون بصدمة قوية.

معجزة كروية صغيرة 

ولكن الآزوري المجدد نجح على مدار العامين التاليين في تحقيق معجزة كروية صغيرة حيث أصبح ثاني المتأهلين عبر التصفيات إلى نهائيات يورو 2012 دون أن يتعرض الفريق لأي هزيمة.

وعلى مدار مسيرته في التصفيات ، حقق الآزوري الفوز في ثماني مباريات وتعادل في اثنتين واستقبلت شباكه هدفين فقط.

وقال جانلويجي بوفون حارس مرمى المنتخب الإيطالي «هذا (التأهل المبكر) ليس معتادا بالنسبة لنا بالفعل، اعتدنا دائما التأهل في اللحظة الأخيرة».

وأوضح جورجيو كيليني ، زميل بوفون في فريق يوفنتوس والقائد الجديد لخط دفاع الآزوري ، «لم نكن نرى على الإطلاق أننا سنحسم تأهلنا بهذه السرعة».

ويمثل بوفون واحدا من عدد قليل من نجوم الفريق الفائز بمونديال 2006 الذين ما زالوا ضمن صفوف الآزوري. ويتوقع أن يمنح بوفون الشعور بالأمان إلى الفريق وخاصة خط الدفاع.

كما يمثل دانييلي دي روسي لاعب خط وسط روما الإيطالي أحد الأعمدة الرئيسية في صفوف الآزوري علما بأنه كان أحد نجوم جيل 2006.

توفر البدائل 

ولم يتحدد بعد مصير المهاجمين الخطيرين جوزيبي روسي وأنطونيو كاسانو من المشاركة مع الآزوري في يورو 2012 في البطولة وإن كانت المؤشرات جيدة بالنسبة لكل منهما.

وقال برانديللي «أثق في أن كاسانو سيكافح حتى الدقيقة الأخيرة. نأمل في أن يلحق بالبطولة».

وإذا فشل كاسانو في إنجاز ذلك بشكل سريع ، سيكون البديل الجاهز أمام برانديللي هو أنطونيو دي ناتالي نجم هجوم أودينيزي بعدما تصدر قائمة هدافي الدوري الإيطالي في الموسمين الأخيرين.

كما يدور الجدل حول إمكانية عودة المهاجم المخضرم فرانشيسكو توتي /35 عاما/ إلى صفوف الفريق للمرة الأولى منذ اعتزاله اللعب الدولي في أعقاب مونديال 2006 للتركيز مع فريقه روما.

وقال برانديللي «من المحتمل تماما أن يستدعى (توتي) لصفوف الفريق».

وأبدى توتي نفسه رغبة في العودة لصفوف الآزوري قائلا «لا يجب على الشخص أن يقول لا».

ولم يكن ممكنا أن يستعد المنتخب الإيطالي بشكل أفضل قبل يورو 2012 حيث أقنع برانديللي أندية الدوري الإيطالي بالسماح لنجومها الدوليين بالانضمام لمعسكر تدريبي استثنائي في كوفرشيانو بالقرب من فلورنسا استعدادا ليورو 2012 .

وينتظر ألا يعاني نجوم الآزوري من الإجهاد بعدما فشلت الأندية الإيطالية في عبور دور الثمانية بكل من بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي هذا الموسم.

قلق من كرواتيا أكثر من إسبانيا

بعد ان اوقعة قرعة النهائيات إيطاليا في المجموعة الثالثة والتي تضم إسبانيا وأيرلندا وكرواتيا.

أكد تشيزاري برانديلي أن مباراة كرواتيا في النهائيات ، ستكون أصعب من مواجهة إسبانيا حاملة اللقب.

وأوضح برانديلي في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة «ماركا» الإسبانية قائلا «منتخب كرواتيا يقلقني أكثر من إسبانيا وأيرلندا، فهو فريق يتميز بالسرعة والمهارة ويلعب كرة متطورة».

وأضاف «في نهاية الموسم سيتحدد موقف جميع المنتخبات، خاصة وأن الفريق الذي سيصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، سيكون لاعبوه أكثر إجهادا، ولكن سيكتسبون لياقة المباريات».
عدد المشاهدات : [ 3105 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .