الميدان الرياضي : عز الدين: اليد عند السلطية أهم من القدم - فيديو
التاريخ : 2018-01-13

عز الدين: اليد عند السلطية أهم من القدم - فيديو

رندا البياري 


عينان هادئتان وصوت خافت فتخاله شاب هاديء الطباع ومسالم وغير انفعالي ، ربما هذه الصورة الحقيقية له في حياة الطبيعية, لكن في ملاعب اليد يختلف الامر كليا , فالهدوء يتحول الى عاصفة والمسالم يصبح لاعبا محاربا يصعب ايقافه, هذا هو نجم نادي السلط بكرة اليد عز الدين محمد. 

لم يكن حبه للرياضة من فراغ فقد نشأ في اسرة رياضية من العيار الثقيل فبدايتها كانت من خلال جدهم الاكبر ونهايتها غير معروفه , فقد مارس الجد والاولاد والاحفاد الرياضة وقد ركز والده على كرة اليد التي ورثها عز الدين واخوانه الاربعة حتى اصبحوا نجوما بنادي السلط .
فالفريق مكون من ثلاث عائلات وكل عائلة مكونه من ثلاث اخوه، كلهم يلعبون تحت سقف واحد وبلعبة واحده ، وهذا ما يميز نادي السلط عن بقية الاندية بوجود الروح العائلية فيها .

اسرة 'رم' استضافت لاعب المنتخب الوطني بكرة اليد عز الدين ليكون لنا معه هذا اللقاء .... 



حدثنا قليلا عن نفسك ؟

انا اللاعب عز الدين محمد لاعب كرة اليد في نادي السلط والمنتخب الوطني ، نشأت في عائلة عاشقة للرياضة من الطراز الاول , فكانت البداية مع جدي الذي مارس كرة القدم ثم والدي لاعب كرة اليد وانتهاء بي وباخوتي ونلعب كرة اليد.

كما انتقلت الى اعمامي ، لكن ما تميز به والدي الذي ذهبت توجهاته الى كرة اليد الذي علمنا منذ نعومة اظفارنا على عشق هذه اللعبة . 



كيف كانت البدايات ؟

طالب مركز سمية بانضمام لاعبين واعدين ،و كوني انا واخوتي نعشق كرة اليد فقد التحقنا الى الواعدين ، ومن ثم التحقت الى نادي السلط ومن حسن حظي وما ميزني هو انني كنت العب مع مواليد ال(96 و94) وعند اكتسابي الخبرة اصبحت العب مع مواليد (92) مما اثرى قدراتي وزيادة الخبرة في ممارسة كرة اليد.

وصلت حينها الى المنتخب بعد ان تم استدعائي من قبل اتحاد كرة اليد ، ومن هنا كانت الانطلاقة حيث شاركت في معسكرات خارجية وداخلية بالإضافة الى مشاركاتي في بطولات محلياً ودولية ، ولم يتسنى لقوات الدرك في استدعائي ليتم تجنيدي رياضياً لديهم ، حتى تم استدعائي من قبل القوات المسلحة للتجنيد ومن ثم انتسبت لصالح اتحاد القوات المسلحة ، ورغم زخم العمل مع القوات المسلحة والتزامي بنفس الوقت مع نادي السلط الى انني احاول ان ابرز لعبة كرة اليد اين ما كان . 



اخترت كرة اليد بالتحديد ، هل لان والدك كان يمارس كرة اليد ؟ 

كنت امارس كرة القدم وكرة اليد في ان واحد في البدايات ،لكن اتجهت جوارحي الى كرة اليد فبغض النظر الى انني شغوف بكرة اليد فهذه اللعبة تحتاج الى تركيز كبير واستخدام جبار لكل اعضاء الجسم ، بالإضافة الى انها تحتاج الى توجه تركيزك على الخصم وزوايا الملعب الصغير وتفادي الاحتكاك باللاعبين بنفس الوقت وهذا قريب من شخصيتي . 



كنت بعمر صغير عند التحاقك بالنادي هل هذا اثر على دراستك؟ 

كنت بربيعي السابع عشر ،حيث فضلت اعطاء وقتي للرياضة على حساب دراستي فكان طموحي الرياضي حينها عالي جداً ، فعند وجود امتحان وزاري بنفس وقت التدريب ، كانت الاولوية للتدريب على حساب الامتحانات .

على عكس اخوتي بفضل الرياضة قاموا باختيار تخصصاتهم الذين طالما حلموا به وبالجامعة التي رغبوها ، وهذا بسبب التفوق الرياضي الذي حصلوا علية خلال الدراسة . 



ما الهدف من الانتقالية النوعية من لاعب منتخب الى حكم لكرة اليد؟ 

بسبب المشاكل التي كنا نوجهها من التحكيم كلاعبين ، ولان لعبة كرة اليد حكامها محدودين ، قررت ان انتسب الى دورة تحكيم اليد الشاطئية كونها ستمارس قريباً في الارد,. ولهذه الاسباب لجئت الى التحكيم لان هناك فرق بين الحكم اللاعب والحكم الذي لا عرف شيئا عن اللعبة.



اين لعبة كرة اليد الشاطئية على الساحة الرياضية ؟

كرة اليد الشاطئية ستكون جديده على الوسط الرياضي ونحن الان نبحث لها عن موقع مميز بين الرياضات الاخرى بالإضافة الى البحث عن داعمين لهذه الرياضة, فهي تحتاج الة اعداد بدني هائل ولياقة جسدية عالية, دون ذلك سيعاني اللاعب من كثرة الاصابات ، فالقليل من الاعداد سيقابله الكثير من الاصابات وهذا ما يعاني منه اللاعب الاردني بشكل عام. 



نتكلم قليلا عن نادي السلط ؟ 

الروح القتالية التي نمتلكها داخل الملعب تجعلنا شعلة من النار ، فهذا ما يمزنا عن باقي الاندية ، وبوجود مدربنا عصام السحار الذي اشرف علينا منذ نعومة اظفارنا فهو يعتبر اب قبل ان يكون مدرب لنا فهو الذي صنعنا . 

هل يوجد لنادي السلط قاعدة جماهيرية ؟ 

معروف ان اهالي السلط من افضل المتابعين لكرة اليد ، بالتالي نمتلك قاعدة جماهيرية عريقة.

عرف عن جمهوركم انهم اصحاب مشاكل ؟ 

لا اصنفها بالمشاكل انما هو جمهور منفعل قليلاً كونهم يتعرضون خلال المباريات الى الاستفزاز من قبل الخصم, وبالمختصر 'الدقه بتيجي بالسلطية ' .



ما السر لتعلق اللاعبين في نادي السلط ؟

نادي السلط نادي عريق من زمن الازمان ويعتبر كالبيت الثاني لنا ، فبعض الاوقات يمر النادي بضائقة ماليه ومع ذلك لا نكترث لهذا الامر بل بالعكس ندعم النادي مادياً حتى لا يتهاون أدائه بين الاندية , وقد رفضنا عروض داخلية وخارجية من اجل اسم السلط واسم نادي السلط . 

من هو النادي المنافس لنادي السلط ؟ 

نادي الحسين اربد ونادي الاهلي . 



هل هناك مشاكل مع اتحاد كرة اليد ؟

من ضمن المشاكل التي نواجها مع الاتحاد، هو انه يتم تجهيز لاعبي المنتخب قبل الخوض في البطولة بشهرين او ثلاث ، وهذه الطريقة غير مجدية ولذلك يكون مستوى اللاعبين متدني بدنيا , بالإضافة الى انه لا يوجد تكثيف للمعسكرات ولا تحضير مناسب، ولا يوجد تنسيق من قبل الاتحاد للاعبين وتنظيم جداول التدريبات تنسيقا لحياتهم العملية . 



كون والدك لاعب كرة يد سابق وانت لاعب حالي ، هل يوجد مفارقة في الاداء بين الجيلين ؟ 

من المؤكد ان هناك فرق ، ففي السابق كان معاناتهم اكثر بالتدريب فقد كان والدي يخبرنا انه وبخلال التدريبات يتعرض لإصابات وخدوش مدميه بسبب ارضية الملعب المصنوعة من الاسفلت ، رغم ذلك كان ادائهم عالي وجمهورهم اكبر.



ما هو اصعب موقف واجهته خلال المسيرة الرياضية ؟ 

هناك موقف لا انساه، حين خضت مباراة وكان من ضمن لاعبي الفريق المنافس اخي الاكبر بمواجهتي ، فكان الموقف غير مريح بالنسبة لي, كانت مباراة شرسة جدا واحتوت على تلاحم كبير ورغم ذلك حققت الفوز انا وفريقي ضد الخصم .


ما هي البطولات القادمة التي ستشاركون بها كمنتخب ؟ 
حالياً يوجد دوري, فالمنتخب متوقف في الوقت الراهن لحين يتم استدعائه من قبل الاتحاد . 



كلمة اخيرة ؟ 
من منبر وكالة 'رم' للأنباء اود ان اتشكركم على استضافتكم لي ، واريد ان ابعث رسالة شكر وتقدير لجمهور نادي السلط العريق الذي يتواجد معنى اينما حللنا ، و لعطوفة جهاد القطيشات صاحب الشخصية القيادية والداعم الفعال للفريق. 


وللمدرب عصام السحار الذي نعتبره الاب الروحي والداعم النفسي بالإضافة الى انه مدرب متميز ،واخص بالشكر الى مدرب الواعدين محمود ابو رشاد الذي تتلمذنا على يديه والذي صنع كل النجوم الذين ترونهم الان.

Image may contain: 2 people, people sitting and indoor

 

Image may contain: 1 person, smiling

 

عدد المشاهدات : [ 1564 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .